اخبار الغرفة

غرفة تجارة كربلاء المقدسة تستضيف ندوة لمناقشة مشروعي قانون انتخابات مجلس النواب وقانون مفوضية الانتخابات في العراق

استضافت قاعة التجار في مبنى غرفة تجارة كربلاء المقدسة في تمام الساعة السابعة من مساء الاربعاء 4-12-2019 ندوة موسومة بعنوان (قراءة قانونية وسياسية في مشروعي قانون انتخابات مجلس النواب وقانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق) اقامتها نقابة الاكاديميين العراقيين – فرع كربلاء المقدسة برئاسة الاستاذ الدكتور منير الدعمي نقيب الاكاديميين العراقيين – فرع كربلاء المقدسة.

شارك في الندوة السيد نبيل سلمان الانباري رئيس مجلس الغرفة والسيد زمان صاحب عبد فرهود نائب رئيس الغرفة والسيد حيدر عبد الزهرة زنكي والسيد محمد الحسيني اعضاء مجلس الغرفة وعدد كبير من الاكاديميين والقانونيين ورؤساء وممثلي النقابات العاملة في محافظة كربلاء المقدسة.

تهدف الندوة الى مواكبة الأحداث المهمة التي يمر بها بلدنا العراق ، وكذلك انتاج مقترحات مهمة حول مشاريع القوانين المقترحة محل النقاش ، وكل ذلك يأتي في إطار سعي مجلس إدارة غرفة تجارة كربلاء المقدسة الى النهوض بالواقع الاجتماعي والاقتصادي في عراقنا العزيز ومحافظتنا المقدسة وتحقيق المطالب المشروعة للشعب العراقي المظلوم وفاءً لدماء شهداء العراق من شبابنا المتظاهر وقواتنا الامنية.

بدأت الندوة بالوقوف لقراءة سورة الفاتحة ترحماً على ارواح الشهداء من المتظاهرين السلميين وقواتنا الامنية وقراءة النشيد الوطني العراقي.

ويرى جميع الحاضرين في الندوة ان قانون الانتخابات الذي ارسلته الحكومة الى مجلس النواب يتضمن تخصيص نسبة 50% للتمثيل النسبي لقوائم الأحزاب كما جرى في الانتخابات السابقة والتي تسمح بفوز مرشحي الاحزاب بمقاعد البرلمان ، وترك النسبة الباقية للمرشحين الذين يفوزون بأعلى الأصوات ، وهو لا يمكن ان يغير شيء من المعادلة السياسية التي اوصلت العراق الى ما هو عليه الآن.

واتفق الجميع على ضرورة إقرار قانون انتخابات مجلس النواب تكون المقاعد مخصصة فيه لمن يحصل على أعلى الاصوات بدائرته الانتخابية ، حيث نرى بأن التمثيل الحقيقي لإرادة الناخبين يتمثل بسن مثل هذا القانون.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.