اخبار الغرفة

غرفة تجارة كربلاء تدعو لإنعاش حركة الاستثمار داخل العراق

والتعاون الإنمائي / قسم القروض وذلك لبحث مشروع دعم القطاع الخاص . ولتقديم الخدمات الاستشارية للتجار والمستثمرين. وفي الاطار نفسه تم فتح مركز البحوث للدراسات الاقتصادية داخل بناية الغرفة برئاسة الدكتور صفاء عبد الجبار الموسوي أستاذ في جامعة كربلاء مع عددمن الاساتذه ذوي الخبرة في المجالات الاقتصادية لإعداد دراسة جدوى للمشاريع الجديدة .وباشر المركز بتقديم دراسة جدوى لأكثر من سبعين مشروعا لنهوض بواقع المحافظة اقتصاديا .

 

هذا وقد دعى السيد رئيس مجلس ادارة الغرفة الإدارة العامة للدولة من خلال المؤتمرات إلى تشخيص أهم التحديات والمعوقات التي تواجه الاستثمار في المرحلة الحالية والعمل بشكل فاعل لصياغة القوانين لمعالجة هذه التحديات لنهوض بواقع الاستثمار وتطوير خطط العمل لتسهيل وتشجيع النمو والتوسيع الاقتصادي وخلق فرص عمل والقضاء على البطالة وسد حاجة الطلب المحلي من السلع والخدمات ونقل التكنولوجيا والثقانة الحديثة وتطوير المناطق المتخلفة اقتصاديا واجتماعيا وذلك من خلال الاستفادة من الخبرات العربية والأجنبية .
وأكد رئيس مجلس الغرفة السيد نبيل الانباري حين عودته من مؤتمر الاستثمار الأخير في لندن والذي حضره السيد رئيس الوزراء نوري المالكي وكان تحت عنوان ( استثمروا في العراق ) حيث أعلنت فيه نحو ثلاثمائة شركه عالمية ذات الخبرة الواسعة استعدادها للاستثمار والأعمار خصوصا بعد توفير الجانب الأمني وكذلك المزايا التي يتمتع بها قانون الاستثمار .
أكد أن هذا المؤتمر فتح أفاقا أوسع للتعاون مع الدول الأوربية ولقد لمسنا النوايا الحقيقية لدى التجار العراقيين المغتربين لاستثمار أموالهم في أعمار وطنهم هذا وقد أثمرت الجهود المستمرة في مجال تعزيز العلاقات الاقتصادية التجارية مع الأشقاء العرب إلى استضافة وفد رجال الإعمال المستثمرين الخليجين ورجال إعمال مغتربين من الدنمارك وتم الاتفاق على إنشاء مجمعات سكنيه وفنادق سياحية ومطاعم لاستقبال زوار العتبات المقدسة .
هذا ولتنشيط وتكريس دور كربلاء الاقتصادي كمحور أساسي دائم في المنطقة زار رئيس مجلس الغرفة والوفد المرافق له من اعضاء الغرفة دول العالم (لندن –روسيا –ألمانيا-وآخرها لبنان ) للحصول على عدة اتفاقيات تجارية فقد تم الاتفاق مع الشركات الروسية على إقامة معمل إسمنت غرب كربلاء إضافة إلى المعمل الحالي لسد حاجة المحافظة والمحافظات المجاورة ولتشغيل الأيدي العاملة . وكذلك حققت زيارة رئيس المجلس للبنان توقيع اتفاقية تجارية مع شركة
Promediaevent Management S-A-R-L لإقامة معرض إنماء العراق التجاري الدولي للفترة من 12لغاية 20/12/2009ومن المؤمل أن تشارك أكثر من عشرين دولة عربية وأجنبية وسيعتبر هذا المعرض فرصة للالتقاء بالمستثمرين في كثير من القطاعات لتوظيف أعمالهم وتبادل الخبرات معهم .
وتعمل الغرفة جاهده للحصول على كافة الموافقات الأصولية لإقامة هذا التجمع التجاري الاقتصادي في موعده المحدد.

وفي الختام ندعو جميع الاخوه العرب من أصحاب الشركات الاستثمارية زيارة مدينة كربلاء المقدسة للاستثمار وتوظيف روؤس الاموال داخل المحافظة

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.